حصر الاحتياجات التنظيمية (ONI)

ScreenHunter_29-May_-12-15_19 حصر الاحتياجات التنظيمية (ONI)Untitled-5

 

حصر الاحتياجات التنظيمية هو وسيلة توفرها (إل إم أي الخليج) لقادة المنظمات وذلك لتمكنهم من فهم العناصر التالية:

  • كيف يصف أعضاء المنظمة الهيكل التنظيمي، وما هي وجهات نظرهم حول الهيكل المثالي.
  • كيف يصف أعضاء المنظمة أسلوب القيادة المهيمن داخل المنظمة، وما هي وجهات نظرهم حول أسلوب القيادة المثالي.
  • كيف يصف أعضاء المنظمة الثقافة التنظيمية داخل المنظمة، وماهي وجهات نظرهم حول الثقافة المثالية.
  • مجالات التعارض بين العوامل الثلات المذكورة أعلاه.
  • خطوات التغيير التي يمكن أن تكون مفيدة في مساعدة المنظمة على تحقيق أهدافها.

ONI ، نظام مفيد جداً للمنظمات، التي يرغب قادتها بناء بيئة أفضل لجذب واستبقاء أفضل الموارد البشرية، وبالتالي تحقيق أفضل النتائج، ومع الاعتراف بأن هناك تغيرات هائلة تجري في الطريقة التي يتم بها وضع الهياكل التنظيمية، وطرق الإدارة الحديثة، فإن التعرف على كيفية الامور في الواقع وما يمكن أن يكون القادم، سوف يساعد القيادة العليا، وضع خطة واضحة للمستقبل، وشعور واضح بالاتجاه والهدف.

يتم في نهاية العمل، تنفيذ خارطة طريق، لبدء التحرك نحو المستقبل المنشود، حيث تم تزويد لتسهيل هذه الخاصية.

تتكون ONI من استبانة تشمل 126 بنداً، يصف فيها المشاركون الظروف الموجودة في الوقت الحاضر (“الفعلي”)، وتلك التي يأملون أن تكون موجودة في ظل الظروف المثالية. في معظم الحالات، يفترض وجود ممثل في الإشراف على تعبئة الإستبانة، وذلك لضمان موثوقيته وذاتية الحكم للمشاركين، والنتائج تتم معالجتها بشكل سري في إدارة ، ويتم إعداد تقرير شامل للمنظمة، وقيادتها العليا، والذي يبرز المجالات الجديرة بالإهتمام.

 

الفئات الرئيسية والفرعية من ONI:

 

يتكون تقرير ONI النهائي من ثلاثة تقارير: الملخص التنفيذي، نقاط العوامل، ونقاط البنود، وهذا هو تعريف موجز لكل تقرير:

الملخص التنفيذي:

يحتوي الملخص التفيذي على النتائج الرئيسية للمنظمة كما يراها أعضاء التنظيم، حيث تحتوى الصفحة الأولى من هذا التقرير على ملخص لفروق النقاط، بين الأوضاع الفعلية والمثالية للمنظمة، ويتم قياس كل درجة على مقياس 0-10، والنتيجة على هذا النطاق هو نقطة يتم تحديدها على طول الخط الفاصل بين نقيضين، النتيجة هي عامل متوسط نقاط العوامل الفرعية والنتيجة هي الفرق بين الدرجات الفعلية والمثالية، علماً بأن النقاط الفرعية هي متوسط البيانات المحددة، كما يتم تعيين وزن يرجح قيمة كل بند.

نقاط العوامل:

تركز نقاط العوامل الانتباه على مجموعة من العوامل المؤثرة على الإجابة، مثل سنوات العمل مع المنظمة، الجنس، العمر، والمنصب داخل المنظمة، ويتضمن اقتراحات لتطوير العمل.

نقاط البنود:

تركز نقاط البنود الاهتمام على معتقدات محددة وملموسة، والممارسات، حيث تعرض البيانات ضمن مجموعتين، الأولى تميز المنظمات التي لديها هياكل بيروقراطية، وقيادة التوجيه، وثقافة البقاء لللأفضل، والثانية تميز المنظمات التي لديها هياكل مرنة، والقيادة التشاركية، والثقافات الداعمة للنمو التطور.